عُدنا والعودُ أحمدُ ... الرجاء من زوارنا الكرام تزويدنا بالوصلات التي لاتعمل

جديد مدونتنا

إبــحــث عن كتــــاب

الخميس، 17 سبتمبر، 2009

النبي والأجنحة المتكسرة لجبران خليل جبران







النبي



الذي أراده جبران رمزاً يعكس في ثنايا كلماته فلسفة الحياة وفلسفة الإنسان وفلسفة الوجود... جبران يرتقي بالإنسان بفكره الذي يضج بالمعاني السامية التي جسدها في رمز النبي الذي يحاول قيادة شعبه إلى الأمثل في كل مناحي الحياة... وهو وقبل كل شيء يحاول صياغة نفس هي لله أقرب من خلال حكمة بل حكم ملهمة من العالم العلوي، ينثرها جبران في معانيه وسطوره بل هي في كل حرف من حروفه، وهي دعوة الإنسان إلى السمو بذاته ليضحي متناغماً معها ومع من حوله ومع الكون، وليكون أقرب إلى خالقه قبل أي شيء.







حملها من هنا





الأجنحة المتكسرة



نزعة رومنسية واضحة تلف أحداث وقصة جبران "الأجنحة المتكسرة" فتىوفتاة وحب روحي طاهر يجمع بينهما، بعيد عن متعة الجسد وشهواته، وهو حب يائس، حب مستحيل انتهى بالموت. إلا أن هذا الموت يجمع بين الحبيبين اللذين فرقتهما شرائع الناس والحياة. وعلى غرار العديد من الرومنسيين أكد جبران ازدواجية الروح والمادة، فقدّس الروح واحتقر المادة، ف"ظمأ الروح أعظم من ارتواء المادة، وخوف النفس أحب من طمأنينة الجسد"، لأن ظمأ الروح هو ظمأ إلى مصدرها، إلى الكمال، إلى الله، فيما يكون ارتواء المادة فساداً، لأنه ابتعاد عن هذه الحقيقة، وانصراف إلى ما يفصل الروح عن مصدر وجودها، عن الخير المطلق. ولذلك يرى جبران أن المتحرر من عبودية الجسد وسجن المادة، وأن الحياة بعد الموت هي الحياة الحقيقية، وماهذه الحياة الدنيوية سوى حلم وسراب كاذب وذلك يتجلى من خلال حديث جبران على لسان أحد أبطاله "فارس كرامة" مخاطباً ابنته وهو على فراش الموت: "دعي روحي تستيقظ لأن الفجر قد لاح والحلم قد انتهى". فما دام الموت يحرر الروح من عبودية الجسد، فإنها يعيدها إلى مصدر وجودها ...







حملها من هنا











عن المؤلف



جبران خليل جبران ولد في 6 يناير 1883 في بلدة بشراي شمال لبنان وتوفي في نيويورك 10 ابريل 1931 بداء السل ، سافر مع امه واخوته الى امريكا عام 1895 ، فدرس فن التصوير وعاد الى لبنان ، وبعد اربع سنوات قصد باريس حيث تعمق في فن التصوير ، عاد الى الولايات الامريكية المتحدة ، واسس مع رفاقه "الرابطة القلمية" وكان رئيسها .
ادبه: كان في كتاباته اتجاهين ، احدهما يأخذ بالقوة ويثور على العقائد والدين ، والاخر يتتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة .
مؤلفاته: ألّف باللغة العربية : دمعة وابتسامة. الاروح المتمردة. الاجنحة المتكسرة. العواصف.
ألّف باللغة الانجليزية : النبي (بالانجليزية The Prophet) مكون من 26 قصيدة شعرية وترجم الى ما يزيد على 20 لغة. المجنون . رمل وزبد (بالانجليزية Sand and Foam). يسوع ابن الانسان (بالانجليزية Jesus, The Son of Man).









ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

إخترتنا لكم