عُدنا والعودُ أحمدُ ... الرجاء من زوارنا الكرام تزويدنا بالوصلات التي لاتعمل

جديد مدونتنا

إبــحــث عن كتــــاب

السبت، 25 ديسمبر، 2010

جمهورية أفلاطون











رسائل الجمهورية

عُرِفَ أفلاطون بمحاوراته الفلسفية، وأشهرها (الجمهورية) التي حوت آراء الفيلسوف اليوناني في العدالة والخير الأسمى، ونظام المدن السعيدة وشرائعها، وطبائع النفس وفضائلها. يسند أفلاطون محاورة (الجمهورية) إلى أستاذه سقراط بمواجهة مجادلية السوفسطائيين بوليمارخس وأديمنتس وثراسيماخس إضافة إلى أخيه غلوكان. وما يميز مناقشات سقراط مقارعة الحجة بالحجة، وانسحاب المنطق الرديء أمام المنطق الجيد، وسمو الفكرة القوية على الفكرة الضعيفة، وإشراق البيان الأدبي على جهمة الجدل الفلسفي، حتى بعد ترجمته عبر اللغات.


دعوت نفسي إلى مأدبة سقراط، ماشياً في ركابه، حالماً بالاقتراب من مثل عالمه. ولطالما أعانتني (المحاورات) في دخول جمهوريات العصر الحاضر، وإنشاء رسائلي إلى مواطنيها. وألتمس العذر من قرائي إذا ما عرضت عليهم هوامش قراءتي التي دونتها على أطراف نسختي القديمة من (الجمهورية)، مستعيناً ببيان مترجمها حنا خباز، فهي جلّ ما أملك من رسائل أهديها إلى شاعر المدن العالمية المفتوحة، سركون بولص، في ذكرى إقامته بالقرب من ( أكربول) أثينا.

(1) الفن أقوى مما وضع لأجله

كل فن يتقصى مصلحته لنفسه بنفسه. لا نقص في فن من الفنون، ولا يحتاج لفن غيره. وليس من واجب الفن السعي في مصلحة غير ما لأجله كان فناً. فالغاية التي تنشدها الفنون هي كمالها الأسمى. وهو سليم سلامة تامة لكونه حراً وسليماً كفن حقيقي. إن الغاية القصوى للفن هو أن يطلب الفنان (الطبيب والحاكم والربان..) مصلحة الرعية. وليس من فن آخر يتناول ما هو لنفعه الخاص. إن الفن يسوس ويحكم، وإنه أقوى مما وضع لأجله.

(2) الندّ لا يتجاوز ندّه

لا يتجاوز الندّ ندّه. فالطبيب لا يتجاوز طبيباً آخر، والموسيقي لا يدعي التفوق على مثيله. وإنما الاثنان يرغبان في تجاوز ضديهما. الحكيم الصالح لا يرغب في تجاوز من ماثله، وإنما ما غايره وضادّه. أما الجاهل فيتجاوز العالم وغير العالم. الجاهل يتجاوز ندّه وضدّه معاً.

الحكيم الصالح عادل، والجاهل متعدٍّ شرير وظالم.

(3) الشرائع والطبائع

التشريع لا يعتبر خياليا ما دام منطبقاً على حكم الطبيعة. إلا أن تطبيق شرائع الطبيعة لا يبلغ مبلغ النظرية من الكمال.

إمكان تنظيم دولة في أقرب حالاتها إلى الكمال، هو إمكان تحقيق خطة في أقرب حالاتها للتطبيق.

(4) المدينة السعيدة

المدن الحسنة التنظيم، المحكومة بفطنة، هي مدن مكتفية. والمدينة السعيدة هي المعتدلة الحجم، لا بالصغيرة ولا بالكبيرة. المدينة السعيدة حكيمة وعفيفة وشجاعة وعادلة، وأفرادها يتصفون بتوازن قوى النفس الثلاث: العقل والحماسة والرغبة.

الإنسان العادل من يؤدي كل قسم في نفسه عمله الخاص. وعدالة الدولة أن يؤدي كل فرد عمله المخصوص له.

(5) سفينة الحكم

كان لسفينة ربان يفوق جميع البحارة طولاً وقوة، لكنه أصمّ حاسر النظر، لذا كان عاجزاً في فن الملاحة. تنازع الملاحون فيما بينهم، وطلبوا من الربان تسليم السفينة إليهم، لأنهم يظنون في أنفسهم المقدرة على قيادتها. ثاروا على كل من عارضهم، وغلّوا الربان وأصبحوا سادة السفينة.

طبيعة الأشياء تشير إلى أن الحاكم الكفيّ لا يستعطف رعاياه لكي يخضعوا لحكمه، وإنما الرعايا ينشدون رب الكفاية كي يحكمهم.

(6) أوهام الكهف

لنتصور طائفة من الناس مكبلين بالسلاسل داخل كهف منذ ولادتهم، تقابل ظهورهم مدخله، وراءهم نار مشتعلة ملتهبة، يفصلها عن الكهف طريق يمر عليه الناس، فيظن سجناء الكهف أن ظلال هؤلاء المارين المنعكسة على جدران باطن الكهف اليقينيات الوحيدة، ويظنون ما يسمعونه كلامها.

لو أن واحداً من سجناء الكهف نجح في التخلص من أغلاله وخرج إلى ضوء النهار، فأدرك حقيقة الأشياء في الضوء الساطع للنهار، لأصبحت نسبته إلى بقية السجناء كنسبة الفيلسوف إلى العامة ناقصي التهذيب أو الإدراك. فإذا عاد إلى الكهف أصبح موضع هزء رفاقه، كما يهزأ الناس من الفلاسفة الحقيقيين. لكن متى استمر في ألفة الأشياء داخل الكهف، فاقت معرفته معرفة رفاقه لما يعرف من الحقيقة وراء الظلال التي يرونها.

الفيلسوف الذي يشتغل بمصالح البشر يتفوق عليهم بسلاحهم. والنفس التي تلتفت لمواجهة النور تسمو ببصيرتها وتهذيبها بعد أن تعرف الحقيقة وتميزها عن ظلها.

(7) المستبد

يختار عامة الناس بطلاً لقضيتهم ويعظمونه. ومن هذه البطولة ينشأ الاستبداد، ويتحول البطل إلى مستبد. وحين يرى البطل رضوخ العامة يمتص دماءهم (بشفتين بخستين). ورجل كهذا إما أن يغتال أعداءه أو يزداد استبداداً فيتحول إلى ذئب.

فإذا نفي وعاد من منفاه رغم مقاومة أعدائه يعود مستبداً تاماً. وخوفاً من الاغتيال يطلب من الأمة حرساً له، فيلبي العامة طلبه لجزعهم عليه، فيزداد إرهاباً (خوفاً وجبناً) ويرسل أعداءه إلى الإعدام، ويقبض على زمام الدولة ويصبح مستبداً عظيماً بعد أن أصبح بمأمن ممن وقعوا تحت نيره الثقيل. ويستحق حينذاك تسمية (ابن الموت).

يستهل (ابن الموت) حكمه هاشاً باشاً، ويكثر الوعود في السر والعلن. يلغي الديون ويوزع الأراضي على العموم، لاسيما على أشياعه، ويتظاهر بالوداعة والحنان على الجميع. وبعد أن يستريح من أعدائه، نفياً أو صلحاً، يبدأ بشن الغارات ليبقي الشعب في حاجة إلى قائد.

فإذا ارتاب من بعضهم ممن يبث في الأمة روح الحرية قذفه إلى ميدان الأعداء لينجو منه، فيكون شغله الشاغل إصلاء نار الحرب. فإذا رام الطاغية أن يستتب له الأمر نحّى جميع من ينصحه، فلا يبقى ذا جدارة لا من أعدائه ولا من أصدقائه.

«المستبد يُخرج الجيد ويُبقي الفاسد».

(8) لذة الملكي ولذة المستبد

المستبد بعيد عن اللذة الحقيقية ثلاث ثلاثات. فلذته تمثل رياضياً مكفوء العدد 9 (مكعب العدد 9) وبتربيع هذا العدد وتكعيبه تظهر لنا شقة بُعد المستبد عن الملكي.

ونقيض حال المستبد حال الملكي. فبعد إتمام عملية الضرب، فإن لذة الملكي تعدل 729 ضعف لذة المستبد. وآلام المستبد تعدل 729 ضعف آلام الملكي.

(9) تمثيل النفس

مثَلُ النفس كمثل جسد وهمي مختلف الطبائع متعدد الرؤوس، مصور على صورة مخلوق أسطوري (خميرا وسلا وسيربروس) تحيط به حلقة من رؤوس حيوانات داجنة ووحشية، وله قوة على توليد الرؤوس من جسمه حين يشاء وإخفاؤها أو تغييرها حين يشاء. وإلى جانب هذا المخلوق نصور رسماً ثانياً لأسد، وثالثاً لإنسان.

المخلوق الأول أعظم كثيراً من الآخرين، والأسد أعظم من الإنسان. نضم هذه الأجسام الثلاثة معاً بحيث تصير صورة واحدة، ثم نلبسها شكل أحدها وليكن الإنسان.

فإذا قلنا إن من مصلحة الإنسان أن يخضع لهذين الشريرين الغريبين، وأنه من فائدته أن يقيت الحيوان الغريب الشكل المتعدد الطبائع، فستنال منه المجاعة والضعف إلى درجة يكون فيها تحت رحمة كل من رفيقيه وقيادتهما، فيجرانه حيث شاءا دون أدنى سعي في مصالحة أحدهما مع الآخر. والأصلح له أن يتركهما معاً يعضّ أحدهما الآخر ويحاربه ويفترسه.

(10) الجزاء

جزاء العادلين والأبرار كجزاء آر بن أرمينوس الذي اخترع المغزل الموسيقي ذا الدوائر الثماني، كما تقول الأسطورة. كان المغزل العظيم يدور على ركبتي الضرورة، وعند كل دائرة من دوائره الثماني إحدى عرائس الجن الفاتنات، تصحب الدائرة في دورانها، وتخرج صوتاً واحداً يطابق علامة موسيقية واحدة، فينتج عن أصوات العرائس الثماني لحن موسيقي واحد.

حاشية ختامية: الشاعر

ينال الشاعر خلود النفس، لأنه لم يقلد ظاهرات الحياة الحسية ولم ينخدع بأوهام الكهف.

يحارب الشر في يقينه العقلي، وينأى بخلقه الهادئ الرصين عن تصغير النفس.

قد تقتله (الآفات والأدواء) إلا أن نفسه خالدة بما قدمت من أضحيات على مذبح الشعر.

أيها الشاعر: «إذا لم يقتل الشر النفس، فلا شيء آخر يقتلها».


الأربعاء، 22 ديسمبر، 2010

تفسير القرآن الكريم كاملا ً لإبن كثير





قال الدكتور يوسف عبدالرحمن المرعشلي في مقدمة لتفسير ابن كثير الجزء(1) ص (24)


كما نلاحظ على ابن كثير أنه يدخل في المناقشات الفقهية ، ويذكر أقوال العلماء وأدلتهم عندما يشرح آية من آيات الاحكام ، وإن شئت أن ترى مثالا لذلك فارجع إليه عند تفسير قوله تعالى في الاية ( 185 ) من سورة البقرة ( . . . فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر . . . ) الاية ، فإنه ذكر أربع مسائل تتعلق بهذه الاية ، وذكر أقوال العلماء فيها ، وأدلتهم على ما ذهبوا إليه ، وارجع إليه عند تفسير قوله تعالى في الاية ( 230 ) من سورة البقرة أيضا ( فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره . . . )الأية،

فإنه قد تعرض لما يشترط في نكاح الزوج المحلل ، وذكر أقوال العلماء وأدلتهم . وهكذا يدخل ابن كثير في خلافات الفقهاء ، ويخوض في مذاهبهم وأدلتهم كلما تكلم عن آية لها تعلق بالاحكام ، ولكنه مع هذا التفسير من خير كتب التفسير بالمأثور ، وقد شهد له بعض العلماء ، فقال السيوطي في ذيل تذكرة الحافظ ، والزرقاني في شرح المواهب : ( إنه لم يؤلف على نمط مثله ) .

وقد ذكر الدكتور سليمان بن إبراهيم اللاحم في كتابه ((منهج ابن كثير في التفسير))طبعة دار مسلم

ان القرآن والسنة النبوية المطهرة هما المصدران الأساسيان في استنباط الأحكام الفقهية والقواعد التشريعية والأصولية ، لهذا نرى علماء المسلمين وقفوا عند كل نص من الكتاب والسنة واستنبطوامافيه من أحكام فقهية وأمور تشريعية ، فالمفسرون استنبطوامافي القرآن من فقه وأحكام ، والمحدثون استخلصوامافي السنة أيضا من ذلك،والفقهاء جمعوا الأحكام وأدلتها من الكتاب والسنة في كتبهم الفقهية ،علما أن هناك تداخلاً كبيراً بين هذه العلوم، فمفسر القرآن لاغنى له عن النظر في السنة، وكذا شارح الحديث لاغنى له عن الرجوع إلى القرآن، والفقيه لاغنى له عنهما معاً.

ولقد اختلف المفسرين في تناولهم للأحكام قلة وكثرة ولعل السبب الذي جعل المفسرين يختلفون هذا الاختلاف هو اختلاف مشاربهم وتنوع ثقافاتهم .. فنزع كل منهم الى الاهتمام بالفن الذي أجاد فيهافالفقيه في تفسيره اهتم بالأحكام الفقهية، والمحدث اهتم بذكر الأحاديث ومناقشة أسانيدها، والنحوي واللغوي كذلك اهتم كل منهما بالفن الذي أجاده وبرع فيه.

توسط ابن كثير في تناوله للأحكام الفقهية والأصولية عموماً:

ولانكون مغالين إذا قلنا: إن الحافظ ابن كثير-رحمه الله- من أبرز هذه الطبقة التي وقفت من الأحكام الفقهية والأصولية موقفاًوسطا، فتناولت هذه الأحكام بحدود المعقول والمقبول في تفسير القرآن، فلم يهمل الكلام على الأحكام والمقام يتطلبه، ولم يحمّل النص القرآني مالم يدل عليه، وإن كان هناك استطراد في بعض المواضع فهو إلى حد مستساغ مقبول .

ذكر الحافظ ابن كثير لأقوال المجتهدين من السلف من الصحابة والتابعين وغيرهم من الفقهاء، واهتمامه بذكر المذاهب الأربعة وبخاصة المذهب الشافعي:

حيث يهتم ابن كثير بذكر اقوال المجتهدين والفقهاء من الصحابة والتابعين وغيرهم ويهتم اكثر بذكر المذاهب الاربعة المشهورة ويعطي للمذهب الشافعي من بينها اهتماماً أكبر .

مناقشة الحافظ ابن كثير لما يورده من أقوال المجتهدين والفقهاء وبيان الصحيح منهاأوالراجح من غيره:

وكما كانت طريقته مناقشة الآثار المروية عن الصحابة والتابعين في تفسير بعض الآيات فكذلك طريقته بالنسبة لأقوال المجتهدين والفقهاء ، فلم يكتف بسر الأقوال بل إنه ناقشها في كثير من المواضيع ، وبين الصحيح منها والراجح من غيره منها.

الحافظ ابن كثير كثيراً ما يرجح قول الشافعي، وقد يرجح غيره:

وذلك بحكم كونه شافعي المذهب فهو كثيراً ما يرجح قول الشافعي ويأخذبه إلا أنه مع هذا لايتعصب لمذهب الشافعي ، وقد يخالفه في بعض أقواله ويصحح ويرجح قول غيره خصوصاً إذا رأى أن الحق قد يكون مع غيره.

الحافظ ابن كثير قد يذكر أقوال الفقهاء دون بيان الراجح منها من غيره:

وقد يذكر الأقوال بدون أن يرحج بينها أو ينص على الضعيف منها.

استطراد الحافظ ابن كثيرأحياناً في تناوله لبعض الأحكام:

هذا ومع أن الحافظ ابن كثير متوسط في تناوله للأحكام غالباً إلا أنه قد يستطرد في بعض المواضع ، فينتقل من ذكر القوال وأدلتها والراجح منها الى ذكر المناقشات والردود وإيراد بعض الإشكالات على بعض الأقوال وذكر إجابات العلماء عليها.

تقليل ابن كثير الكلام عن الأحكام أحياناً:

قد يقلل الحافظ -رحمه الله- في بعض المواضع من الكلام عن الأحكام الفقهية حتى ليبدو وكأنه لايتكلم عن آية من آيات الأحكام.

تناول الحافظ ابن كثير في مواضع كثيرة للأحكام الأصولية بذكر بعض القواعد الأصولية، وذكر استدلال الأصوليين ببعض الآيات، واختلافهم مع مناقشة ذلك أحياناً:

كثيراً ما يعرض الحافظ ابن كثير للقواعد الأصولية فيستدل ببعض قواعد الأصوليين في بعض المواقع

عدم إكثار الحافظ ابن كثير من الخوض في علوم الكون والفلك والطبيعة مع معرفته بها ، وحرصه غالباً على الوقوف على مايدل عليه ظاهر الآيات أو ماهو مشاهد معروف من هذه العلوم:

أما ما يتعلق بعلوم الكون والفلك والطبيعة واجتهادات العلماء حولها فإنه لايكثر الخوض فيها، وقد يشيرإليها في بعض المواضع.

حسن طريقة الحافظ ابن كثير في عرضه للخلاف وبروز شخصيته في مناقشة الأقوال وحسن اختياراته، ومدى ما كان عليه من معرفة بالأحكام الفقهية والأصولية وعلوم الكون والفلك والطبيعة:

ويظهر لنا مما تقدم حسن طريقة الحافظ ابن كثير في عرضه للخلاف، كما تظهر لنا شخصيته المستقلة في مناقشته للأقوال واختياره منها مادل عليه الدليل من غير تعصب لمذهب من المذاهب او قول من الأقوالومدى ما كان عليه من معرفة بالأحكام الفقهية والأصولية كما تبين لنا أيضاً أنه في تناوله للأحكام وسط بين المكثرين من تناولها والمقلين من ذلك من المفسرين حيث

أعطى لهذا الجانب حقه من غير إفراط ولاتفريط.

مجالات الاجتهاد في تفسير ابن كثير محصورة في مجال الرأي المحمود:

حيث يرى الحافظ ابن كثير تبعاً لإمامه الطبري وشيخه ابن تيمية وغيرهما من علماء السلف والخلف أن الرأي ينقسم إلى قسمين: محمود ومذموم ، فالمحمود جائز والمذموم محرم ،كما صرح بذلك في مقدمة تفسيره، ولهذا نجد أنه وإن كان يفسر القرآن بالماثور فقد أضاف الى ذلك شيئاً من الاجتهاد والرأي المحمود الموافق للكتاب والسنة والمستوفي جميع شروط التفسير ، لهذا جاء تفسيره -رحمه الله- جامعا بين المنقول والمعقول والرواية والدراية ، ونحن لانعجب من هذا الاتجاه إذا عرفنا أن عمدته في التفسير هو عمدة المفسرين عامة الإمام الطبري-رحمه الله- وهو أول من ابتكر هذه الطريقة من حيث الجمع بين التفسير بالمأثور وإضافة شيء من الاجتهاد والرأي المحمود، كما أن لتأثر الحافظ ابن كثير بشيخ الإسلام ابن تيمية أثراً كبيراً في هذا الاتجاه، ونستطيع أن نقول إن مجالات الاجتهاد في تفسيره-رحمه الله- محصورة في مجال الرأي المحمود والاجتهاد المقبول ، وتتركز في مناقشته لكثير من الأقوال، والتوفيق بينها،وبيان الصحيح والحسن والضعيف منها، والراجح من غيره ..

وهكذا طريقته في جميع الجوانب التفسيرية التي تناولها فهو ينقل وينقد ويصحح ويضعف ويوجه ويوفق، ويختار قولاً ويترك غيره ..









الثلاثاء، 21 ديسمبر، 2010

كيف أصبحوا عظماء







كيف أصبحوا عظماء لمؤلفه سعد سعود الكريباني, كتاب يتحدث عن كثير من قصص الأشخاص الذين أصبحوا ناجحين في الحياة , ويريد المؤلف عرض خطوات تؤدي إلى هذا النجاح بعكس الكتب المشابهة التي تعرض فقط القصص بطريقة عشوائية.
يعطي الكاتب ثلاث خطوات لتحقيق النجاح ويتنقل بينها بسلاسة وبطريقة رائعة , ليعطينا في نهاية الكتاب ملخص جميل عن هذه الخطوات.






الاثنين، 20 ديسمبر، 2010

خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب 13 جزءاُ










هذا الكتاب لمؤلفه عبد القادر بن عمر البغدادي  حيث جمع فيه شواهد ابن الحاجب وقام لنا بشرحها, وقام بجمع جميع الآراء المختلفة لعلماء النحو والمؤرخين حول ماوضعه من شواهد .
ويقوم عبد القادر البغدادي في هذه الموسوعة الضخمة بعرض القصيدة أيضا وعرض شواهدها وترتيبها.
تعتبر هذه المجلدات من اهم الكتب والمراجع في علم النحو, ولاغنى عنه لأي مهتم باللغة وعلومها.

هذه الطبعة من تحقيق عبد السلام هارون .

















الأحد، 19 ديسمبر، 2010

الأعمال الكاملة للأديب الروسي الكبير دوستويفسكي







يتمتع الكاتب الروسي فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي ( 1821 - 1881) بشهرة عالمية واسعة. وقد ترجمت اعماله الى العديد من اللغات واصبحت افكارها وشخصياتها جزءا من تراث البشرية الروحي. ان اثمن ما في توراثه هو رواياته. وقد اشتهرت في العالم بصفة خاصة روايتا "الجريمة والعقاب" و"الاخوة كارامازوف" اللتان عبرتا باكمل صورة عن فلسفة الكاتب. بيد ان مشهد من فيلم الابلهرواياته الاخرى "مذلون ومهانون" و"الابله" و"الشياطين" و"المراهق" على جانب كبير من الاهمية والطرافة.

كان دوستويفسكي انسانا ابيا وعنيدا في الدفاع عن معتقداته، وقد ترك ذلك كل بصماته على اعماله.
ولد فيدور دوستويفسكي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1821 بموسكو في اسرة طبيب عسكري ينحدر من فئة رجال الدين منح لقاء استقامته في الخدمة لقب نبيل. وكانت امه تنتمي الى فئة التجار. وكان ابوه رجلا صعب الطباع وعلاوة على ذلك كان مريضا بالصرع الذي انتقل بالوراثة الى ابنه. اما امه فربت فيه المشاعر الدينية العميقة. ومنذ صباه ولع دوستويفسكي بميول التمرد وانبهر بالطموحات المثالية للكاتب الالماني شيلر، واحب روايات ديكنز الذي كان يجيد اثارة العطف على الناس المهانين. وكانت قريبة الى نفسه تعرية التناقضات الاجتماعية في أعمال بلزاك الذي ترجم له فيودور دوستويفسكي رواية "اوجين غراندي" قبل عامين من اصداره لاول عمل ادبي هو رواية "المساكين" عام 1846 التي نشرت في مجلة "سوفريمينيك "(المعاصر) واقبل عليه القراء بتهافت قوي.
كان فيودور دوستويفسكي يعيش آنذاك في بطرسبورغ حيث تخرج من كلية الهندسة، لكنه لم يلتحق بالوظيفة، اذ لمس في نفسه انه اديب بالفطرة. وتعرف فيدور دوستويفسكي عن قرب بالناقد الروسي البارز فيساريون بيلينسكي الذي كان يتزعم كوكبةالجريمة والعقاب من الادباء الشبان من انصار ما يسمى بـ "المدرسة الطبيعية" وهي التسمية التي اصطلح آنذاك على اطلاقها على ادباء الاتجاه الواقعي. ثم توالت بعد رواية "المساكين" اعمال الكاتب الاخرى "المثل"( او الشبه) و" ربة المنزل"و"الليالي البيضاء" التي كشفت عن جوانب جديدة من موهبته لكنها لم تجلب له اهتمام الناس.
ثم تعرف دوستويفسكي بالمثقف الروسي ميخائيل بيتراشيفسكي الذي تجمع حوله اولئك الذين اسرتهم أفكار الفيلوسوف الفرنسي شارل فورييه الاشتراكية ودعواته الى تغيير المجتمع. وانضم فيودور دوستويفسكي الى حلقة "زملاء بيتراشيفسكي" الذين اسسوا جماعة شبه سرية. وتمكنت الشرطة من تتبع الجماعة حتى القت القبض على اعضائها في ربيع عام 1849 . وحكم على دوستويفسكي بالاعدام، لكنه في آخر لحظة وقبل تنفيذ حكم الاعدام بحقه صدر مرسوم قيصري يقضى باستبدال الاعدام باربعة اعوام من الاعمال الشاقة في مقاطعة اومسك بسيبيريا.
وعايش دوستويفسكي عمليا وهو واقف على منصة الاعدام ويتدلى فوق رأسه حبل المشنقة ، عايش طقوس تنفيذ حكم الاعدام التي ضلت تلازمه طوال حياته ، وقد وصف هذا المشهد الرهيب في روايته "الابله" .
وقد وصف حياته وهو يقضي حكم الاعمال الشاقة في كتابه "ذكريات من منزل الاموات". وعلاوة على ذلك التحق بالخدمة العسكرية جنديا في سيبيريا. ولم يتمكن الكاتب من العودة الى الحياة الطبيعية وممارسة نشاطه الادبي بحرية الا بعد وفاة القيصر نيكولاي الاول.
احيل دوستويفسكي عام 1859 الى معاشالتقاعد لسوء صحته بعد ان ترقى الى رتبة ملازم اول في الجيش القيصري. ونال ترخيصا بان يعيش في مدينة تفير في شمال غرب روسيا، وظل تحت رقابة الشرطة حتى عام 1870.
وساعد دوستويفسكي شقيقه ميخائيل في اصدار مجلة اطلق عليها "الزمان" . وبعد اغلاق تلك المجلة اعيد اصدارها تحت عنوان " العصر" ونشر دوستويفسكي بهاتين المجلتين مؤلفاته ""ذكريات من منزل الاموات" و" مذلون ومهانون" و"رسائل من القبو السري ".
قام دوستويفسكي في مطلع ستينات القرن التاسع عشر بزيارة البلدان الغربية حيث اولع هناك بلعب القمار ،الامر الذي جعله يواجه دوماً حاجة ماسة الى الاموال واضطره الى عقد صفقات غير عادلة مع اصحاب النشر والطباعة لاصدار رواياته . وكاد يفقد حقوق المؤلف . وانقطع صدور مجلة "العصر" بعد وفاة اخيه ميخائيل عام 1865 . ومن اجل الاسراع في كتابة روايته الشهيرة "الجريمة والعقاب" عقد دوستويفسكي اتفاقاً مع كاتبة اختزال شابة اسمها آنا سنيتكينا التي تزوجها فيما بعد. وقامت سنيتكينا بتسيير الامور المالية لزوجها ودافعت عن حقوقه لدى نشر روايته الجديدة مما ساعده في الحصول على مبلغ لا بأس به مقابل عمله الادبي. وتعهد دوستويفسكي مقابل ذلك لزوجته بان الاخوة كارامازوفيتخلى عن القمار نهائيا. لكن هذا الموضوع ظهر مجددا على صفحات روايته الجديدة "المقامر" التي صدرت عام 1866.
عاش دوستويفسكي الاعوام الثمانية الاخيرة من حياته في مدينة ستارايا روزا بمحافظة نوفغورود بشمال غرب روسيا. وتعد هذه المرحلة مثمرة في نتاجه الادبي حين ابدع روايات "الشياطين" عام 1872 و "المراهق" عام 1875 و" الاخوة كارامازوف" عام 1880. وذاع صيته في روسيا كلها وخاصة بعد القائه كلمة مشهورة في مراسم افتتاح تمثال الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين في موسكو. لكن المجد الحقيقي واكليل الغار نزلا على دوستويفسكي بعد وفاته. واعترف الفيلوسوف الالماني المعروف فريدريك نيتشه ان دوستويفسكي كان بالنسبة له سيكولوجيا وحيدا جديرا بالتعلم منه .
يتصارع في عالم دوستويفسكي الفني الرحمن مع الشيطان والخير مع الشر والحقيقة مع الزيف. ومضمار هذا الصراع هو قلب الانسان على حد تعبيراحدى شخصيات روايتة "الاخوة كارامازوف".
من أقوال دوستويفسكي :

إذا لم يكن الله موجودا , فسيصبح كل شئ مباحا
ان الانسان لغز . و يجب ادراك خباياه ,
فإذا قضيت حياتك كلها في إستكشاف من هذا القبيل ,
لا تقل أنك ضيعت و قتك :
إنني أعكف على تفحص هذا اللغز ,
لأنِّي أريد أن أكون انسانا .





- الفقراء/ المثل - جزء 1
- نيتوتشكانز فانوفنا وقصص اخرى - جزء 2
- قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها - جزء 3
- مذلون مهانون - جزء 4
- ذكريات من منزل الأموات - جزء 5
- في قبوي وقصص اخرى - جزء 6
- المقامر - جزء 7
- الجريمة والعقاب - جزء 8
- الجريمة والعقاب - جزء 9
- الابله - جزء 10
- الابله - جزء 11
- الشياطين - جزء 12
- الشياطين - جزء 13
- المراهق - جزء 14
- المراهق - جزء 15
الاخوة كارامازوف - جزء 16
الاخوة كارامازوف - جزء 17
الاخوة كارامازوف - جزء 18
 
 
 
 
 





الثلاثاء، 7 ديسمبر، 2010

قلب العقل









هذا الكتاب ، الذي ألفه ستيف بمشاركة زوجته كونيرا ، يحتوي على ثروة من الفهم الذي يمكن أن يساعد الناس على أن يصبحوا بشراً حقيقيين بشكل كامل . كما أنه يحتوي أيضاً على البصيرة والصدق اللذين يضمنان استخدام هذه المعرفة بحكمة وشفقة .

هناك طريقة جديدة فعالة ولطيفة للتغلب على مشكلات الحياة . تعرف إلى أعداد الناس الذين تغيرت حياتهم وتحققت أحلامهم وأصبحت واقعاً من طريق التعرف إلى قواهم الداخلية واستغلالها من أجل التغير باستخدام البرمجة اللغوية العصبية .



محتويات الكتاب

1- التغلب علي الخوف .

2 - علاج الصدمات.

3 - كيف تصبح أكثر استقلالية في علاقتك.

4- الاستجابة ببراعة للنقد.

5 - الخطوات العملية لترتيب خبرات الماضي البغيض واعادة تشفير الحاضر.

6- الأهداف الأيجابية.

7- التربية الايجابية.

8- تأكيد ذاتك.

9- تبديد الأحزان.استراتيجية طعام النحافة الطبيعية " عوامل لخفض الوزن ".

10- تسوية الصراع الداخلي.

11- الشفاء من الخجل والشعور بالذنب.

12- اتخاذ القرارات.

13- التعامل مع الكوارث.

14- اكتشاف الخطوط الزمنية الشخصية.

15- استخدام القدرة الطبيعية لجسدك في عملية الشفاء.

16- معرفة ما تريد.


 


المشاركات الشائعة

إخترتنا لكم