عُدنا والعودُ أحمدُ ... الرجاء من زوارنا الكرام تزويدنا بالوصلات التي لاتعمل

جديد مدونتنا

إبــحــث عن كتــــاب

الاثنين، 29 أغسطس، 2016

فوبيا داعش وأخواتها (Don’t panci)







“Don’t panci” ومعناها “لا تذعر” أو “فوبيا داعش وأخواتها” تتعدد العناوين والظاهرة واحدة (الإرهاب) هذه المسألة التي باتت من عناوين الساعة، يقف “غوين داير” في هذا الكتاب على أسرار نشوئها وقوتها وانتشارها في محاولة للكشف عما خفي واستعصى وامتنع على الفهم حول هذه الأصوليات الدينية وأهدافها النهائية؛ ففي المقدمة التي يفتتح بها المؤلف عمله يشير إلى أن هذه التنظيمات “-سواء أكانت تنظيم القاعدة أو داعش أو النصرة أو بوكو حرام أو حركة الشباب أو غيرها- جيمعها تتألف من مقاتلين لديهم برامج سياسية، وليست مجرد تجمعات من حاملي الأسلحة. قد تبدو هذه البرامج السياسية بالنسبة إلى أولئك الذين لا يشاركونهم قناعاتهم الدينية وكأنها تبدأ من منطلقات تكاد لا تصدق، وتنتهي بأحلام تكاد تكون سيريالية. ولكن، مما لا شك فيه أن جميع تصرفات هذه الجماعات -بما في ذلك أقسى التصرفات وأشدها مرضية- محسوبة بدقة بهدف الوصول إلى تحقيق هذه البرامج”.
لهذه الأسباب وغيرها يناقش الكتاب عبر عدة نقاط مرسومة هذه القضية المعقدة والشائكة والتي باتت تطرح أسئلتها المربكة على الجميع عرباً وغربيين، مسلمين وغير مسلمين، لذا فإن غوين داير يبدأ بـ “أولها بيان سبب تحول العالم الإسلامي -وعلى الأخص العالم العربي- إلى مركز عالمي للإرهاب (خاصة مع كون الغالبية العظمى من ضحايا الإرهاب مسلمين عموماً، وعرباً على وجه الخصوص). وثانيها شرح الطريقة التي يعمل بها الإرهاب؛ أعني بيان كيف أن الإرهاب في الكثير من الأحيان (ولكن ليس في كل الأحيان) يساعد ممارسي أساليبه في الاقتراب من أهدافهم المصرح بها. أما ثالثها فمتابعة كيفية تطور الاستراتيجيات والمنظمات الإرهابية في العالم العربي؛ إذ شهدت تحولات كبيرة عبر الزمن. وأخيراً، سأقدم في هذا الكتاب بعض الأفكار عما يجب علينا أن نفعله لمجابهة “التهديد الإرهابي”. وبهذا المعنى يقدم مؤلف الكتاب مفردات جديدة تعالج الأزمة فيما يخص “فوبيا داعش وأخواتها” ويتقدم باتجاه صوغ مفاهيم وأطر وقواعد جديدة علينا مراجعتها ومناقشتها إذا ما أردنا العيش داخل التاريخ وليس خارجه، سواء على مستوى وطن أو إقليم أو على مستوى العالم.
يتوزع الكتاب على عشرة فصول جاءت تحت العناوين الآتية: مقدمة، الفصل الأول: فهم كل شيء لا يعني معرفة كل شيء. الفصل الثاني: لا يتعلق الأمر بك دائماً. الفصل الثالث: الجهاد: المرحلة الأفغانية 2001-2003. الفصل الرابع: الجهاد: المرحلة العراقية 2003-2006. الفصل الخامس: الجهاد: المرحلة العراقية 2006-2010. الفصل السادس: الجهاد: العراق وسورية 2010-2013. الفصل السابع: الخلافة أخيراً!. الفصل الثامن: البحث عن الاستراتيجية. الفصل التاسع: محاربون أجانب وحروب العلامات المسجلة. الفصل العاشر: أهون الشرين.


الأحد، 7 أغسطس، 2016

وثائق ويكيليكس كاملة






وثائق ويكيليكس الكاملة: لبنان وإسرائيل" هو الجزء الأول ضمن سلسلة "وثائق ويكيليكس الكاملة"، يجمع بين طيّاته جميع التسريبات المتعلّقة بالقضايا السياسية اللبنانية والإسرائيلية، داخلياً وخارجياً.يكشف فضائح مسؤولين لبنانيين وتواطأهم مع سياسات الغرب؛ وتورّط بعض الأطراف اللبنانية في تأجيج الصراع الداخلي ضمن خطة جرّ لبنان إلى حرب أهلية جديدة؛ وتفاصيل العلاقات مع سورية والسعودية ومصر وإيران وأميركا؛ والعلاقات السرية بين حكومات خليجية وتل أبيب وانعكاسها على لبنان. من هم جواسيس أميركا في لبنان؟ ومن كان ي يسهّل عمليات التجسّس في حرب تموز/يوليو بهدف القضاء على حزب اللّه؟ ومن اغتال مغنية؟أسئلة كثير تجيب عنها هذه الوثائق التي تُنشر كاملةً للمرّة الأولى باللغة العربية، نقلاً عن مصدرها الأصلي ومن دون أي محاولات حذفٍ أو تحري


الأربعاء، 3 أغسطس، 2016

عصر العلم أحمد زويل


عن الكاتب

ولد زويل في 26 فبراير/ شباط 1946 بمدينة دمنهور، التي تبعد 160 كيلومترا شمال غربي العاصمة المصرية القاهرة. والتحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية وحصل على بكالوريوس العلوم في الكيمياء عام 1967، وعمل معيدا بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.
ثم انتقل زويل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا خلال الفترة بين عامي 1974 و1976، قبل أن ينتقل إلى العمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك).
وحصل العالم المصري على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 عن أبحاثه في مجال "كيمياء الفيمتو"، وهي تكنولوجيا لتصوير التفاعلات بين الجزيئات باستخدام أشعة الليزر، ليصبح أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء.
وفي نفس العام، منحه الرئيس المصري السابق حسني مبارك قلادة النيل، وهي أرفع وسام مصري.
في عام 2009 عينه الرئيس الأميركي باراك أوباما في المجلس الاستشاري الرئاسي في البيت الأبيض. وفي نوفمبر/تشرين الثاني من نفس العام، عين كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.
ودعا زويل إلى تكوين قاعدة علمية متكاملة في مصر لتطوير البحث العملي والتعليم، وأطلق مشروع المدينة التكنولوجية التي تحمل اسمه، لكن المشروع تأخر كثيرا بسبب خلافات قانونية.
وكتب زويل نحو 600 مقال علمي و16 كتابا، من بينها "رحلة عبر الزمن ..الطريق إلى نوبل"، و"عصر العلم" عام 2005، و"حوار الحضارات"، عام 2007.
وفي عام 2014، كتب زويل مقال رأي لصحيفة "لوس أنغلوس تايمز" حث فيه الولايات المتحدة على تجنب قطع المساعدات الأمريكية عن مصر بعد إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي من سدة الحكم.
 وأصيب زويل بورم سرطاني في النخاع الشوكي وأعلن في وقت سابق أنه تخطى المرحلة الحرجة من مرضه. لكن شريف فؤاد المتحدث الإعلامي باسم زويل قال إن سبب الوفاة غير معروف، سواء كان السرطان أم أي شيء أخر.
وقال فؤاد للتلفزيون المصري إن زوجة زويل "أبلغتنا الآن أن وصية الدكتور أن ينقل جثمانه إلى مصر وأن يوارى الثرى هناك."
وذكر التلفزيون المصري أن إجراءات نقل جثمان العالم الشهير إلى مصر قد بدأت بالفعل.

المصدر BBC Arabic



المشاركات الشائعة

إخترتنا لكم